منتديات طيور الجنة
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 0507100505128kg42kbn557lpyko7oq2
منتديات طيور الجنة
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 0507100505128kg42kbn557lpyko7oq2
منتديات طيور الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طيور الجنة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}

اذهب الى الأسفل 
+45
**بيـــــونه**
AHMAD
ليت حزني مجرد دمع وأبكية
محتارة في استاذي..
متــلك ما حدا
هناء علي
زين البنـآآآت
لطــووف~
نوروسة
وردة الامل
ديومة العسولة
جلكسى والزمن عكسى
* رصاصة رحمه *
< وريف >
راجية الفردوس
طبعي كذآ
مفآهيم الخجلْ
Sh@doǾo c@t
A<الحمساوية~العنـيـدة>N
همس الطبيعة
لسعة شقاggهـ
^ملكة الجاذبيه^
عائشة 2
لمسات ناعمة
العصفورة الحبوبة
A z F
نجوم الصمت
nihal
زوزي ..~
م?حـٍ?ب س?ـوريـٍ?إ
عاشقة الحرمين
محبوبة
ςℓassic
السنيورة
برآءة قلبي
Moиά
دلوعة أسولة
*** حمساوية موووت ***
NOONY
دلووعة غزة
ll دنـيـا الفـرح ll
ايش يا حـصتي
rofy
akwas bent
أحاسيس مشتآق?
49 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
rofy
طير
طير
rofy


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Aon10
انثى
العمر : 25
نقاطي : 62
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 03:18

شكرا ع المسابقة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rofy
طير
طير
rofy


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Aon10
انثى
العمر : 25
نقاطي : 62
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 03:21

معلش انا جاوبت ع سؤل ثاني


وشكراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rofy
طير
طير
rofy


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Aon10
انثى
العمر : 25
نقاطي : 62
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 03:23

شكرااا ع المسابقة الرائعة وفكرتها وممكن تقول من الذي اخذ النقط

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحاسيس مشتآق?
طير خاص
طير خاص
أحاسيس مشتآق?


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
ذكر
العمر : 31
الجنسيه : الـــسع’ــــوديه
الهوايه : كتابة الشعر( شاعر)
الاسم الحقيقي : نـــآيف { أبــو صقر }
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 7773
السٌّمعَة : 67

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 05:45

الـــسؤآل الـــثآنــي:

السؤال : ما حكم صوم من أكل أو شرب ظانا أن الفجر لم يطلع وتبين أنه قد طلع أو أن الشمس غربت وتبين أنها لم تغرب ؟
أريد إجآبه بالتفصيـــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A z F
طير رهيب
طير رهيب
A z F


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 None10
انثى
العمر : 31
الجنسيه : Italian
الاسم الحقيقي : ( w )
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 3010
نقاطي : 5921
السٌّمعَة : 40

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 05:51

حكمهـآ جآئز إذا كآن لم يعلم أن الفجر قد دخل ويستمر على صيآمه بدون إفطار
وإذا فطر ظانآ بأن الشمس قد غربت لآ شي عليه ويستمر على صيآمة
آما من فطر عالمآ بدخول الفجر فهذآ لآيجوز لأنه علم بدخوله ويجب عليه القـضاء

تحيآتي لكِ
ود

,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Moиά
المدير
المدير
Moиά


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
الجنسيه : K s A
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 2910
نقاطي : 14838
السٌّمعَة : 141

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 05:55

إذا أكل أو شرب شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أكل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وكذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akwas bent
مشرفه
مشرفه
akwas bent


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : KSA~
الاسم الحقيقي : Abrar ;$
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 1868
السٌّمعَة : 16

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 06:09

(ومَن أكلَ) أو شَرِبَ أو جامعَ (شَاكًّا في طُلُوعِ الفَجْرِ) ولم يَتَبَيَّنْ له طُلُوعُه (صَحَّ صَوْمُه) ولا قضاءَ عليه ولو تَرَدَّدَ؛ لأنَّ الأصلَ بقاءُ اللَّيلِ (لا إن أكلَ) ونَحْوُه (شَاكًّا في غُرُوبِ الشَّمْسِ) مِن ذلك اليَوْمِ الذي هو صائمٌ فيه ولم يَتَبَيَّنْ بعدَ ذلك أنَّها غَرَبَت فعليه قضاءُ الصَّومِ الواجبِ؛ لأنَّ الأصلَ بقاءُ النَّهَارِ، (أو) أكلَ ونَحْوُه (مُعْتَقداً أنَّهُ ليلٌ فبانَ نَهَاراً)؛ أي: فبانَ طُلُوعُ الفَجْرِ أو عدمُ غُرُوبِ الشَّمْسِ قَضَى؛ لأنَّه لم يَتِمَّ صَوْمُه، وكذا يَقْضِي إن أكلَ ونَحْوُه يَعْتَقِدُ نهاراً فبانَ لَيْلاً ولم يُجَدِّدْ نِيَّةَ الواجبِ، لا مَن أكلَ ظَانًّا غُرُوبَ شَمْسٍ ولم يَتَبَيَّنْ له الخَطَأُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ςℓassic
طير كاسح
طير كاسح
ςℓassic


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 None10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : -
الهوايه : -
الاسم الحقيقي : -
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 8973
السٌّمعَة : 231

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 06:12

السؤال : ما حكم صوم من أكل أو شرب ظانا أن الفجر لم يطلع وتبين أنه قد طلع أو أن الشمس غربت وتبين أنها لم تغرب ؟
أريد إجآبه بالتفصيـــــل

إذا أڳـل أو شرب شاڳـا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أڳـل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وڳـذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rofy
طير
طير
rofy


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Aon10
انثى
العمر : 25
نقاطي : 62
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 06:17

إذا أڳـل أو شرب شاڳـا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أڳـل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وڳـذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لسعة شقاggهـ
طير نشيط
طير نشيط
لسعة شقاggهـ


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
العمر : 28
الجنسيه : »» قالوو ... علامك رافع الراس ونشوف عزوومك قويه ..! قلت العفو كلنا ناس ..بس انا من اهل السعوديه »»
الهوايه : " مـــا انته صغير أعلمكــ و الغش في الدنيـا حرام "
الاسم الحقيقي : ( مًنَ اُلًذَكٍاَءِ اًنَ تْكًوَنِ غًبَيٍاً فًيِ بَعْضٌ اُلًمٍوًاَقِفَ!! )
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 2510
نقاطي : 439
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 06:58

السؤال : ما حكم صوم من أكل أو شرب ظانا أن الفجر لم يطلع وتبين أنه قد طلع أو أن الشمس غربت وتبين أنها لم تغرب ؟


الإجـآبه :إذا أكل أو شرب شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أكل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وكذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء

.............................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م?حـٍ?ب س?ـوريـٍ?إ
مشرف
مشرف
م?حـٍ?ب س?ـوريـٍ?إ


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caaacn10
ذكر
العمر : 30
الجنسيه : سوريــا اسما عالــي ...روحي وعمري بفديها ...اسما بقلبي غالي ... بعشق ارضك ســوريا
الهوايه : كتييييييير...يامشالله
الاسم الحقيقي : يقووولووون حسن
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary23
نقاطي : 1441
السٌّمعَة : 12

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 08:33

السؤال : ما حكم صوم من أكل أو شرب ظانا أن الفجر لم يطلع وتبين أنه قد طلع أو أن الشمس غربت وتبين أنها لم تغرب ؟



الجواب: من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل، وأن الفجر لم يطلع فصومه صحيح ولا شيء عليه لأن الأصل بقاء الليل، أما من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء، فالأصل بقاء النهار، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس، أو غلبة الظن بغروبها.

والجواب التااني

الحد الفاصل الذي يمنع الصائم من الأكل والشرب هو طلوع الفجر؛ لقول الله تعالى: {فَالانَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ...} [البقرة: 187].

ولقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «كلوا واشربوا حتى يؤذِّن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر»(29).

فالعبرة بطلوع الفجر.. فإذا كان المؤذن ثقة، ويقول إنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر؛ فإنه إذا أذن وجب الإمساك بمجرد سماع أذانه، وأما إذا كان المؤذن يؤذن على التحري فإن الأحوط للإنسان أن يمسك عند سماع أذان المؤذن، إلا أن يكون في برية ويشاهد الفجر فإنه لا يلزمه الإمساك ولو سمع الأذان حتى يرى الفجر طالعاً إذا لم يكن هناك مانع من رؤيته؛ لأن الله تعالى علَّق الحكم على تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، والنبي صلى الله عليه وسلّم قال في أذان ابن أم مكتوم: «فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر..».

وإنني أُنبه هنا على مسألة يفعلها بعض المؤذنين وهي أنهم يؤذنون قبل الفجر بخمس دقائق أو أربع دقائق زعماً منهم أن هذا من باب الاحتياط للصوم. وهذا احتياط نَصِفه بأنه «تنطع» وليس احتياطاً شرعياً.. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم: «هلك المتنطعون»(30) وهو احتياط غير صحيح؛ لأنهم إن احتاطوا للصوم أساءوا للصلاة. فإن كثيراً من الناس إذا سمع المؤذن قام فصلى الفجر، وحينئذٍ يكون هذا الذي قام على سماع أذان المؤذن الذي أذَّن قبل صلاة الفجر يكون قد صلَّى الصلاة قبل وقتها، والصلاة قبل وقتها لا تصح. وفي هذا إساءة للمصلين، ثم إن فيه أيضاً إساءة إلى الصائمين؛ لأنه يمنع من أراد الصيام من تناول الأكل والشرب مع إباحة الله له ذلك. فيكون جانياً على الصائمين حيث منعهم ما أحل الله لهم، وعلى المصلين حيث صلوا قبل دخول الوقت وذلك مبطل لصلاتهم.

فعلى المؤذن أن يتقي الله عز وجل، وأن يمشي في تحريه للصواب على ما دلَّ عليه الكتاب والسُّنَّة.



اتمنى ان يكون صح جوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصفورة الحبوبة
طير
طير
العصفورة الحبوبة


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : فلسطينية و بس
الهوايه : المطالعة و الكتابة
الاسم الحقيقي : محبوبة بين الكل
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary33
نقاطي : 261
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 10:10

الجواب: من أكل أو شرب ظاناً بقاء الليل، وأن الفجر لم يطلع فصومه صحيح ولا شيء عليه لأن الأصل بقاء الليل، أما من أكل أو شرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء، فالأصل بقاء النهار، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس،
و ان شاء الله يكون صح و تنحسب عندي نقطة
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Icon_cheers { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Icon_cheers { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ll دنـيـا الفـرح ll
طير كاسح
طير كاسح



وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
العمر : 29
الجنسيه : سع ـوديهـ وافتخ ـــر
الهوايه : الرسمـ . النت . كتأبة الاشعـأأر.
الاسم الحقيقي : Anwar
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary32
نقاطي : 12393
السٌّمعَة : 74

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 13:09

الجوـأأب

الجواب : إذا أكل أو شرب شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أكل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وكذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء .


ان شاء الله الاجاأبهـ صحيحهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** حمساوية موووت ***
طير سوبر
طير سوبر
*** حمساوية موووت ***


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 30
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary23
نقاطي : 1001
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 13:53

حكمهـآ جآئز إذا كآن لم يعلم أن الفجر قد دخل ويستمر على صيآمه بدون إفطار
وإذا فطر ظانآ بأن الشمس قد غربت لآ شي عليه ويستمر على صيآمة
آما من فطر عالمآ بدخول الفجر فهذآ لآيجوز لأنه علم بدخوله ويجب عليه القـضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الطبيعة
مشرفه
مشرفه
همس الطبيعة


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caioca10
انثى
العمر : 29
الجنسيه : جزائرية في هواها تــــــــارك العالم وراها
الهوايه : الرياضة
الاسم الحقيقي : همـــــــــــس
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary20
نقاطي : 2781
السٌّمعَة : 19

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 20:21


يسلمووو نايف
بالتوفيق لجميع
وكل عام وانتم بالف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^ملكة الجاذبيه^
طير
طير
^ملكة الجاذبيه^


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 28
الجنسيه : ^^فلسطينية وافتخر والي مو عاجبو ينتحر ويكتب على ئبره منئهرر^^
الهوايه : لعب التنس,الطبخ .
الاسم الحقيقي : .كثيرا من ينعتني بالمغرورة ليس لشيئ ولكن.. لانني لا اخالط السفهاء.
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary23
نقاطي : 252
السٌّمعَة : 1

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-12, 22:30

الجواب ::::::::

الجواب : إذا أكل أو شرب شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أكل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وكذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء
وشكراااااا { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Icon_biggrin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A<الحمساوية~العنـيـدة>N
طير رهيب
طير رهيب
A<الحمساوية~العنـيـدة>N


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 29
الجنسيه : إذا كان الزمان والزمن ضدي فأنا فلسطينية أعشق التحدي
الهوايه : الجمباز وكرة الطائرة
الاسم الحقيقي : فتاة من بلاد المسلمين.
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 2910
نقاطي : 4509
السٌّمعَة : 18

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 05:39

يسلموووووو على القوانين نايف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A<الحمساوية~العنـيـدة>N
طير رهيب
طير رهيب
A<الحمساوية~العنـيـدة>N


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 29
الجنسيه : إذا كان الزمان والزمن ضدي فأنا فلسطينية أعشق التحدي
الهوايه : الجمباز وكرة الطائرة
الاسم الحقيقي : فتاة من بلاد المسلمين.
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 2910
نقاطي : 4509
السٌّمعَة : 18

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 05:48

سوري اتاخرت في الجواب كنت ناسية المسابقة


هادا الجواب

ذا أكل أو شرب شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين فصومه صحيح ولا قضاء عليه أما إذا تبين أنه أكل أو شرب بعد اتضاح الفجر وضوحا لا شك فيه فعليه القضاء وكذلك إذا أفطر ظانا أن الشمس قد غربت فتبين أنها لم تغرب فعليه القضاء .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحاسيس مشتآق?
طير خاص
طير خاص
أحاسيس مشتآق?


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
ذكر
العمر : 31
الجنسيه : الـــسع’ــــوديه
الهوايه : كتابة الشعر( شاعر)
الاسم الحقيقي : نـــآيف { أبــو صقر }
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 7773
السٌّمعَة : 67

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 06:01

الـــسؤال للــيومـ الـــثالث:

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟ وكيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Moиά
المدير
المدير
Moиά


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
الجنسيه : K s A
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 2910
نقاطي : 14838
السٌّمعَة : 141

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 06:09

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟

وكيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟




ج هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية؟

فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلك إذا رآه مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان.

وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المكان الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا». فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي.

فكما أن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث. «الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.

وأما الشق الثاني من السؤال وهو: كيف يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.

وإذا قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ςℓassic
طير كاسح
طير كاسح
ςℓassic


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 None10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : -
الهوايه : -
الاسم الحقيقي : -
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 8973
السٌّمعَة : 231

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 07:16

الـــسؤال للــيومـ الـــثالث:

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟ وكيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟

هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية؟

فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلـگ إذا رآه مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في گل مـگان.

وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فـگل مـگآن رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلـگ رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المـگان الذي رئي فيه وفي گل مـگان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حـگماً.. قالوا: وگذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا». فإن مَن گان في مـگان لا يوافق مـگان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي.

فـگما أن البلاد تختلف في الإمساگ والإفطار اليومي، فكذلـگ يجب أن تختلف في الإمساگ والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين،فيمآ گانوا في الشرق فإنهم يمسـگون قبل مَن گانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمــگـن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمـگـن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في گـل الأقطار.
وگـذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول گما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلـگ إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث. «الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناگ أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.

وأما الشق الثاني من السؤال وهو: گـيف يصوم المسلمون في بلاد الـگـفار التي ليس بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمـگـنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلـگ بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلـگ، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.

وإذا قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمـگـنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمـگـنهم العمل به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akwas bent
مشرفه
مشرفه
akwas bent


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caouai10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : KSA~
الاسم الحقيقي : Abrar ;$
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary24
نقاطي : 1868
السٌّمعَة : 16

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 07:21

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟ وكيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟


هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية؟

فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلك إذا رآه مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان.

وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المكان الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا». فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي.

فكما أن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث. «الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.

وأما الشق الثاني من السؤال وهو: كيف يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.

وإذا قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العصفورة الحبوبة
طير
طير
العصفورة الحبوبة


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Yaooia10
انثى
العمر : 30
الجنسيه : فلسطينية و بس
الهوايه : المطالعة و الكتابة
الاسم الحقيقي : محبوبة بين الكل
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary33
نقاطي : 261
السٌّمعَة : 0

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 07:44

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟

وكيف يصوم المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟



ج هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية؟

فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلك إذا رآه مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان.

وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المكان الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا». فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي.

فكما أن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث. «الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.

وأما الشق الثاني من السؤال وهو: كيف يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.

وإذا قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sh@doǾo c@t
طير سوبر
طير سوبر
Sh@doǾo c@t


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caania10
انثى
العمر : 29
الهوايه : &amp;#;الرســــــــم &amp;#1
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary21
نقاطي : 747
السٌّمعَة : 6

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 08:49

هل يلزم المسلمين جميعاً في كل الدول الصيام برؤية واحدة؟ وكيف يصوم
المسلمون في بعض بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية؟


{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178186658


ج
هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد
المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه
الرؤية؟


فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه
الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ
فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ
أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا
رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا
يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما
المراد بذلك إذا رآه
مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان.

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178186842
وذهب آخرون من
أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف
المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع
أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون
فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ
فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل
به في المكان الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن
لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك
نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا
رأيتموه فأفطروا». فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع

الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت
اليومي.

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178186842فكما أن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك
يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي
له أثره باتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق
فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا
في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.


فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا
يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ
مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ
لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].


وقوله
صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا،
وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع
المسلمين في كل الأقطار.

وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ
مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا
رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».

وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178186842
وذهب
بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى
وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا
يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث.
«الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».

وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178186842
وأما
الشق الثاني من السؤال وهو: كيف يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس
بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن
يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول
في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون
بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.


وإذا قلنا بالقول
الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع
الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون
أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به.


{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 36207_1178184040
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة 2
طير سوبر
طير سوبر
عائشة 2


وطني : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Caunc10
انثى
العمر : 28
الجنسيه : عراااااااااااااااااااااااااااااقية
الهوايه : قراءة القران ,كرة القدم ,والمطالعة ,والسفر
الاسم الحقيقي : عائشة (عاشقة الرحمن,ورسول الله *)
مزاجي اليوم : { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Qatary21
نقاطي : 962
السٌّمعَة : 5

{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}   { اسئلة مسابقة رمضان الكبرى} - صفحة 3 Empty2010-08-13, 09:00

1ج هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبتت رؤيته شرعاً، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية؟

فمن أهل العلم مَن قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية، واستدلوا بعموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185]. ويقول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا». قالوا: والخطاب عام لجميع المسلمين. ومن المعلوم أنه لا يُراد به رؤية كل إنسان بنفسه؛ لأن هذا متعذر، وإنما المراد بذلك إذا رآه مَن يثبت برؤيته دخول الشهر. وهذا عام في كل مكان.

وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيته، وإذا لم تختلف المطالع فإنه يجب على مَن لم يروه إذا ثبتت رؤيته بمكان يوافقهم في المطالع أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية. واستدلَّ هؤلاء بنفس ما استدلَّ به الأولون فقالوا: إن الله تعالى يقول: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. ومن المعلوم أنه لا يُراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده. فيعمل به في المكان الذي رئي فيه وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال. أما مَن لا يوافقهم في مطالع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً.. قالوا: وكذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا». فإن مَن كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لم يكن رآه لا حقيقة ولا حكماً، قالوا: والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي.

فكما أن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي، فكذلك يجب أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق المسلمين، فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل مَن كانوا في الغرب، ويفطرون قبلهم أيضاً.

فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي؛ فإن مثله تماماً في التوقيت الشهري.
ولا يمكن أن يقول قائل: إن قوله تعالى: {فَالـنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم». لا يمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار.
وكذلك نقول في عموم قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}، وقوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا».
وهذا القول كما ترى له قوَّته بمقتضى اللفظ والنظر الصحيح والقياس الصحيح أيضاً، قياس التوقيت الشهري على التوقيت اليومي.

وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأمر معلَّق بولي الأمر في هذه المسألة، فمتى رأى وجوب الصوم أو الفطر مستنداً بذلك إلى مستند شرعي فإنه يعمل بمقتضاه؛ لئلا يختلف الناس ويتفرقوا تحت ولاية واحدة. واستدلَّ هؤلاء بعموم الحديث. «الصوم يوم يصوم الناس، والفطر يوم يفطر الناس».
وهناك أقوال أخرى ذكرها أهل العلم الذين ينقلون الخلاف في هذه المسألة.

وأما الشق الثاني من السؤال وهو: كيف يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس بها رؤية شرعية؟ فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي، وذلك بأن يتراءوا الهلال إذا أمكنهم ذلك، فإن لم يمكنهم هذا فإن قلنا بالقول الأول في هذه المسألة فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في بلد إسلامي، فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية، سواء رأوه أو لم يروه.

وإذا قلنا بالقول الثاني، وهو اعتبار كل بلد بنفسه إذا كان يخالف البلد الآخر في مطالع الهلال، ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد الذي هم فيه، فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم، لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
{ اسئلة مسابقة رمضان الكبرى}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» مسابقة أبحث عن هلآل رمضان المبآرك ~ْ..
» طيور الجنة القناة الكبرى
» حل اسئلة رجاءا
» اسئلة حلوة
» اسئلة صعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور الجنة :: الخيمة الرمضانية :: آلمُلتِقىً آلرمٌضآنيُ-
انتقل الى: